القائمة الرئيسية

الصفحات

إصابة رجل شرطة خلال أحداث شغب شهدتها مباراة العربي وكاظمة في الدوري الكويتي

شهدت مباراة العربي وكاظمة ضمن منافسات الدوري الكويتي، مساء السبت 13 مايو أحداثا مؤسفة، كان من بينها إصابة أحد رجال الأمن المكلفين بتأمين المباراة.

أحد أفراد الطوارئ الطبية يقوم بإسعاف الشرطي المصاب في لقاء العربي وكاظمة، قمنا بقص الصورة لإخفاء ملامح وجه المصاب، صورة من وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب تصريحاته التي تناقلتها وسائل إعلام كويتية، قال اللواء حمد السريع، وهو كاتب صحفي، وضابط شرطة كويتي متقاعد، فإن الاعتداء الذي وقع علي الشرطي كان من الجماهير التي حضرت مباراة العربي وكاظمة علي ملعب كاظمة.

وأضاف أن الاعتداء وقع على الشرطي في الوقت الذي كان يقوم فيه بأداء واجبه بمحاولة السيطرة على الفوضي التي سببها بعض من الجماهير.

وقال اللواء حمد السريع، أن العسكري تم نقله إلي المستشفي لعلاج جرح الفك، في حين تم إلقاء القبض على الشخصان اللذان اعتدوا عليه، وهما الآن محجوزان في مخفر لعديلية، وفي إنتظار إجراء تقرير طبي لتسجيل الإصابات التي لحقت بالشرطي من أجل تسجيل قضيه بحقهم.

ما هي العقوبة المتوقعة؟:

هذه الواقعة خرجت من نطاق قوانين كرة القدم، لتصبح جريمة تطبق عليها القوانين العادية.

وهكذا سيتم تطبيق الفقرة الثالثة من المادة 135 من قانون الجزاء الكويتي (اضيفت بموجب القانون رقم 12 لسنة 2008، مادة أولى)، والتي تنص على:
"إذا وقع الاعتداء على عضو قوة الشرطة، اثناء قيامه بواجبات وظيفته في فض تجمهر أو اجتماع أو مظاهرة أو موكب أو تجمع، بقصد مقاومته أو تعطيل مهام وظيفته، تكون العقوبة الحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات والغرامة التي لا تجاوز خمسة آلاف دينار كويتي أو احدي هاتين العقوبتين، وذلك كله دون الإخلال بأي عقوبة أخرى يرتبها القانون على أي عمل يقترن بالاعتداء أو المقاومة".

هذه المادة تقول كذلك أن أي عمل يقترن بالاعتداء أو المقاومة (في حالتنا إصابة رجل الشرطة بجروح في الفك خلال مباراة العربي وكاظمة)، وهذا يجعل الشخصين اللذان اعتديا عليه عرضة كذلك لتطبيق عقوبة ثانية عليهما، وهي عقوبة تختلف حسب درجة الإصابة.

وبناء على عدم معرفتنا جسامة الإصابة التي لحقت بالشرطي، فإننا نذكر هنا أقل عقوبة، والمحددة في المادة 160 من قانون الجزاء الكويتي، والتي تنص على:
"كل من ضرب شخصا أو جرحه أو ألحق بجسمه أذى، أو أخل بحرمة الجسم، وكان ذلك على نحو محسوس، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تجاوز ألفي دينار، أو بإحدي هاتين العقوبتين".

وكانت مباراة العربي وكاظمة قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، ما منح فريق نادي الكويت الصدارة برصيد 46 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن كليهما، على بعد خطوات قليلة من نهاية الدوري هذا الموسم.

author-img
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter

تعليقات