القائمة الرئيسية

الصفحات

مطالبات للجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم بايقاف جمهور النصر بعد واقعة إلقاء علب المياه في مباراة الخليج

يثور الحديث حاليا في الشارع الكروي السعودي، وخصوصا بين جماهير نادي الاتحاد، عن مطالبات للجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم بايقاف جمهور النصر ومنعه من حضور المباريات، بعد واقعة إلقاء علب المياه في مباراة الخليج.

صورة يظهر بها زجاجة واحدة على الأقل من زجاجات المياه التي ألقتها جماهير نادي النصر خلال مباراة فريقها أمام الخليج في ملعب الأول بارك.

وكانت عدسات الكاميرات قد التقطت أعداد من جماهير نادي النصر وهي تقوم بإلقاء علب مياه داخل الملعب خلال المباراة التي انتهت بتعادل فريقها مع نادي الخليج إيجابيا بهدف لكل فريق، النتيجة التي صعبت من مهمة منافسته على لقب الدوري السعودي لهذا الموسم.

المعاملة بالمثل:

بخلاف أن نادي النصر والشباب هما المنافسين الحاليين لنادي الاتحاد على لقب دوري روشن، فهناك سبب إضافي لتركيز جماهير نادي الاتحاد علي تلك الواقعة، ويتمثل في أن جمهور نادي الاتحاد قد عوقب من قبل لذات السبب، لذا فإنهم يطالبون بالمساواة، وإعمال مبدأ (المعاملة بالمثل).

ففي مطلع العام الماضي 2022، أعلنت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن معاقبة نادي الاتحاد باللعب بدون جمهور بسبب إلقاء الجماهير لعبوتين من عبوات المياه.

المفارقة أن عقوبة منع جمهور نادي الاتحاد من حضور المباريات كانت تبدأ بمباراة ضد نادي النصر نفسه، وكأن الأقدار تجمعت معا لتكتب فصول هذه القصة.

ماذا تقول اللائحة؟:

بعيدا عن المطالبات الجماهيرية، دعونا نري ماذا تقول لائحة لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

فنجد أن المادة (52) منها والتي جاءت بعنوان (سوء سلوك الجماهير) تقول في جزء من البند 2 منها: ((عند قيام جمهور أي نادي .... ، أو القذف بأي أداة كعلب المياه والأحذية وغيرها)).

إذن فهذا الفعل مذكور بالفعل في اللائحة، وهذا طبيعي، لأنه هو نفس النص الذي عوقب به نادي الاتحاد من قبل.

نتابع الآن حيث نجد أن اللائحة أعطت للجنة الانضباط والاخلاق سلطة اختيار عقوبة على النادي الذي تقوم جماهيره بمثل هذه التصرفات بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية (بمعني أنه يمكن الجمع بين أكثر من عقوبة أو الاكتفاء بعقوبة واحدة منها حسب السلطة التقديرية للجنة)).

غرامة مالية: 
((القذف بأي أداة كعلب المياه والأحذية، وغيرها: 10,000 عشرة آلاف ريال: من أداة إلي 4 أدوات)) .. وهذا ما حدث من جماهير نادي النصر في مواجهة فريقها أمام نادي الخليج.

لعب مباراة أو أكثر بدون جمهور.
لعب مباراة فأكثر خارج أرض النادي، أو حرمانه من اللعب في ملعبه لمدة محددة من المباريات.

هذا ويجوز للجنة عدم توقيع العقوبة أو تخفيفها، بشرطين هما:
  • في حال كانت المخالفة صادرة عن تصرف فردي.
  • تقديم النادي ما يثبت أنه تم تسليم المخالف للجهات المختصة من أمن الملاعب.
وأنتم ماذا تتوقعون، هل تصدر عقوبة ضد نادي النصر بسبب واقعة إلقاء عبوات المياه في مباراة الخليج؟.. وإذا صدرت فماذا ستكون؟.
author-img
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter

تعليقات