القائمة الرئيسية

الصفحات

معتز الشامي يكشف موقف قضية اللاعب البرازيلي ريكاردو ضد نادي الزمالك المصري

كشف الاعلامي المصري الشهير معتز الشامي موقف قضية اللاعب البرازيلي ريكاردو ضد نادي الزمالك المصري.

في فترة لعبه بنادي الزمالك، لم يقدم البرازيلي ريكاردو مستوي مميز يشفع له، وتم الاستغناء عنه بشكل سريع.

وكان أحد البرامج الرياضية المصرية قد بثت لقاء مع اللاعب البرازيلي السابق، قال فيها أنه سيتقدم بشكوى إلي الفيفا ضد نادي الزمالك.


أثارت هذه التصريحات الكثير من الجلبة والضوضاء، التي فندها (معتز الشامي) وهو إعلامي مصري شهير، له العديد من الاتصالات بالدوائر القانونية في العديد من اتحادات كرة القدم المحلية والقارية، بل وبالهيئات القضائية التابعة لفيفا.


ونلخص هنا، أبرز ردود الشامي على اللاعب البرازيلي ريكاردو.

هل يمكن لريكاردو رفع قضية بالفعل ضد نادي الزمالك؟:


عمليا يمكن للاعب ريكاردو رفع قضية ضد الزمالك ويعرض فيها ما قاله عن شكوته من أن عقده كان بالدولار الأمريكي، ثم قام (هاني زاده) عضو مجلس إدارة الزمالك وقتها بجعله يوقع على ورقة أخرى تجعله يتلقي مستحقاته بالجنيه المصري.


أيضا يمكن لريكاردو أن يدعي في القضية نفسها أنه لم يحصل علي مستحقاته كاملة.


بإمكانه فعل كل ذلك، وبإمكانه أن يستخدم منصة إعلامية مصرية فتحها له مقدم البرنامج نفسه الذي لا يعطي الفرصة لأي لاعب بينه وبين النادي الأهلي على سبيل المثال أي قضية فرصة للحديث، ليقول: ((في خلال ٦ شهور أو سنة سيكون هناك مفاجأة مني للزمالك)).

مالحكم المتوقع في قضية ريكاردو ضد نادي الزمالك:


نعود إلى (معتز الشامي) الذي كشف عن نقطة غاية في الأهمية يعرفها كل المختصين في قوانين كرة القدم، ولو كان مقدم البرنامج الشهير كلف نفسه مثلا عناء الإتصال بنا أو بأي متخصص آخر، لمنع نفسه من السقوط في هذا الفخ.


نتحدث هنا عن فكرة (التقادم) والتي تمنع الحكم في أي قضية بعد مرور فترة زمنية محددة على حدوث هذا النزاع، وذلك من أجل:

الصفحة الأولى من قائمة المحامين المجانيين المعتمدين لدي فيفا.
  • ضمان الاستقرار.
  • بالإضافة إلى أن صاحب الحق لن يصمت لسنوات ثم يعود للمطالبة به.
  • أنه لا يمكن القول بأن تكاليف التقاضي أمام الفيفا مرتفعة وبعض اللاعبين لا يمكنهم تحملها، وذلك لأن الفيفا يوفر لهؤلاء اللاعبين وبكل سهولة عبر طلب يقدمونه من خلال موقعه الإلكتروني المخصص للشؤون القانونية أن يحصلوا على الدعم القانوني مجانا، وهناك قائمة مخصصة لمحامين من أفضل المحامين المتخصصين في قانون كرة القدم، مستعدين لتولي تلك القضايا.

إذ تنص المادة 42 من قانون FIFA للانضباط والمادة 38 مكرر من مدونة أخلاقيات FIFA على ثلاثة أنواع من المساعدة القانونية، لا تقتصر علي تعيين محامي مجانا فقط، بل تعفي اللاعب من دفع أي تكاليف للقضية، وإذا لزم الأمر حضور اللاعب أو شهود أو خبراء، فإن فيفا تتحمل تكاليف سفرهم وإقامتهم.


لذا ذهب الاستاذ معتز الشامي، ونحن نؤيده في هذا الرأي للقول بأن أي قضية سيرفعها اللاعب (ريكاردو دي سوزا) سيصدر فيها الحكم بسقوط الحق فيها بالتقادم، سواء في الفيفا أو حتى في (محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS).

هل هناك وقائع سابقة مشابهة لقضية ريكاردو ضد الزمالك:


بالفعل أجاب الأستاذ (معتز الشامي) عن هذا السؤال عندما استدل بقضية اللاعب (خالد سعد) المحترف الأردني الذي لعب للزمالك موسم 2007 - 2008.


في هذه القضية، حكمت (محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS)، بأنه: ((وفق المادة 25 البند 5، من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، لن ينظر أي قضية إذا مضى عليها أكثر من عامين)).


وهكذا، فإنه ووفقا للقانون، فلن يتم النظر في قضية لاعب الزمالك السابق ريكاردو، وكان من الأولى على الإعلامي الذي استخرج هذا اللاعب من بين أنقاض الماضي، أن يبحث عن المعلومة الصحيحة قبل أن يستضيف هذا اللاعب ويسمح له بالحديث بتلك الطريقة.
author-img
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter

تعليقات