القائمة الرئيسية

الصفحات

أصبحنا كثيرا ما نسمع هذه الأيام عن محكمة التحكيم الرياضية (كاس) The Court of Arbitration for Sport (CAS).

مقر محكمة التحكيم الرياضية، لوزان، سويسرا، قلعة Béthusy، Fanny Schertzer، (CC BY 3.0)، via wikimedia commons.

الكثير من القضايا التي تتعلق بالنزاعات في عالم كرة القدم، سواء بين اللاعبين والأندية أو الأندية وبعضها البعض، بل وحتى اتحادات كرة القدم، أصبحت تصل إلى هذه المحكمة للفصل فيها.


ولعل من أشهر القضايا التي حكمت فيها هذه المحكمة، القضية الشهيرة بين نادي الزمالك المصري ولاعبه السابق محمود عبد المنعم، الشهير باسم (كهربا)، والذي فسخ تعاقده مع الزمالك من جانب واحد، وحكمت فيها لمصلحة نادي الزمالك.


فدعونا نأخذكم في جولة سريعة داخل أروقة محكمة التحكيم الرياضية (كاس)، نعرفكم فيها عليها.


ما هي محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


محكمة التحكيم الرياضية (كاس) هي مؤسسة مستقلة، وغير تابعة لأي جهة رياضية، وتعمل على تقديم خدماتها من أجل تسهيل تسوية النزاعات المتعلقة بالرياضة عبر التحكيم أو الوساطة بين أطراف النزاع.


وتتميز إجراءات محكمة التحكيم الرياضية (كاس) بأنها تتلائم مع طبيعة عالم الرياضة والنزاعات التي قد تنشأ فيه.


ويرجع تاريخ تأسيس هذه المحكمة إلى عام 1984، وتخضع من الناحيتين الإدارية والمالية للمجلس الدولي للتحكيم الرياضي (ICAS).


هذا وتضم محكمة التحكيم الرياضية ما يقرب من 300 محكم من 87 دولة حول العالم، تم اختيارهم لمعرفتهم المتخصصة في التحكيم وقانون الرياضة.


كل عام يتم تسجيل حوالي 300 قضية يطلب فيها الحكم من محكمة التحكيم الرياضية CAS.


ما هي وظيفة محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:

مدخل مقر محكمة التحكيم الرياضية، لوزان، سويسرا، قلعة Béthusy، Fanny Schertzer، (CC BY 3.0)، via wikimedia commons.


تختص محكمة التحكيم الرياضية (كاس) بمهمة حل النزاعات القانونية في مجال الرياضة من خلال التحكيم.


وتكون قرارات التحكيم الصادرة عنها لها نفس قابلية التنفيذ والالتزام بها المماثلة للقرارات والأحكام الصادرة من المحاكم العادية.


وبخلاف قرارات التحكيم الملزمة، يمكن أن تقوم محكمة التحكيم الرياضية (كاس) بمساعدة الأطراف على حل نزاعاتهم وديا من خلال (الوساطة)، وذلك في القضايا والأحوال التي تسمح بذلك.


وأخيرا، تنشئ محكمة التحكيم الرياضية (كاس) محاكم غير دائمة للتحكيم في أي نزاعات قد تطرأ خلال منافسات مثل الألعاب الأولمبية أو ألعاب الكومنولث أو غيرها من الأحداث الكبرى المماثلة.


ما هي أنواع النزاعات التي يمكن رفعها أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


يجوز تقديم أي نزاع مرتبط بشكل (مباشر أو غير مباشر) بالرياضة إلي محكمة التحكيم الرياضية (كاس).


على سبيل المثال: العقود ذات الطبيعة التجارية (مثل عقود الرعاية).


القضايا ذات الطبيعة التأديبية التي قد يرفعها لاعب بعد قرار من منظمة رياضية ضده (مثل قضايا المنشطات).


من يمكنه إحالة القضايا إلى محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS؟:


يجوز لأي فرد أو كيان قانوني لديه القدرة على التصرف (أي ليس ناقص أو منزوع الأهلية مثل المجنون أو المعتوه) أن يلجأ إلى خدمات محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS.


ويشمل ذلك الرياضيين والنوادي والاتحادات الرياضية ومنظمي الأحداث الرياضية والرعاة أو شركات التلفزيون.


ما هي الحالات التي تتدخل فيها محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS؟:

شعار محكمة التحكيم الرياضية، Fanny Schertzer، (CC BY 3.0)، via wikimedia commons.


من أجل أن تنظر محكمة التحكيم الرياضية (كاس) في نزاع ما، يجب أن يوافق الطرفان على ذلك (كتابةً).


قد يكون هذا الاتفاق على أساس مرة واحدة، (مثلا أن يحدث نزاع بين نادي ولاعب فيتفقان على اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضية).


أو قد يكون منصوص عليه في عقد أنه لو حدث خلاف بين طرفيه يتم اللجوء إلي هذه المحكمة، أو حتى قد تنص قوانين أو لوائح منظمة رياضية أن الخلافات تختص بالتحكيم فيها محكمة التحكيم الرياضية (كاس).


لذا فإنه يجوز للأطراف أن تتفق بشكل مسبق أو حتى بعد نشوء النزاع على إحالة القضية إلي المحكمة.


ما هي لغات العمل في محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS؟:


تتم الإجراءات باللغة الفرنسية أو الإنجليزية. ولكن في ظل ظروف معينة ، يمكن استخدام لغة أخرى.


ما هي إجراءات التقاضي أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS؟:


هناك نوعين من الإجراءات هنا:

  • الأول: بالنسبة للنزاعات الناتجة عن العلاقات التعاقدية أو الأضرار الناجمة عن عدم الالتزام بالعقود، يتم تطبيق إجراءات التحكيم العادية أو إجراءات الوساطة.
  • الثاني: وهو الاستئناف في النزاعات الناتجة عن القرارات التي تتخذها الهيئات الداخلية في المنظمات الرياضية، (مثال: استئناف قرار صادر عن لجنة الانضباط والأخلاق في الاتحاد السعودي لكرة القدم).


كيف يمكن بدأ التحكيم أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس) CAS؟:

بسبب فسخ تعاقده من جانب واحد بدون مبرر عادل مع ناديه الزمالك، غرمت محكمة التحكيم الرياضية كاس، اللاعب محمود عبد المنعم كهربا بأكثر من 2 مليون دولار أمريكي، وهو معرض حاليا للتجميد الرياضي في حالة عدم سدادها، Кирилл Венедиктов، (CC BY 3.0)، via wikimedia commons.


أن يقدم الطرف الذي يرغب في تقديم النزاع إلي محكمة التحكيم الرياضية (كاس) طلبا إلي المحكمة، وهذا يسمي (إجراء عادي).


أو أن يقدم ما يسمي (بيان الاستئناف) والذي يتم تحديد ما يجب أن يحتوي من بيانات ومعلومات بواسطة قانون التحكيم المتصل بالرياضة (بمعني إذا كان نزاع في كرة القدم مثلا، فإن بيان الاستئناف هنا يحدد محتوياته قانون التحكيم الخاص بكرة القدم).


وهنا يجب الإشارة إلي واحدة من أهم النقاط التي قد ترفض محكمة التحكيم الرياضية (كاس) القضية بسببها، وهو أنه يجب في حالة الاستئناف، لا يجوز لمقدم طلب الاستئناف أن يقدمه أصلا إلا إذا كان قد استنفذ بالفعل جميع السبل أمام المنظمة الداخلية.


بمعني أنه لو صدرت عقوبة مثلا من لجنة الانضباط في الاتحاد الإماراتي لكرة القدم ضد أحد الأندية أو اللاعبين، فلا يجوز اللجوء إلي كاس، إلا إذا قام بعمل كل الوسائل اللازمة لاستئناف العقوبة.


هل يمكن للشخص أن يمثل أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


بالطبع من الممكن ذلك، ويمكن أيضًا تمثيلهم أو مساعدتهم في جلسات استماع CAS من قبل شخص من اختيارهم ، وليس بالضرورة محامٍ.


و إن كان الواقع العملي يشير إلي أن الأطراف في هذه القضايا يتخيرون أفضل المحامين المختصين في هذا المجال بسبب أنه يتصل في معظم الأحيان بمبالغ مالية كبيرة.


كيف يتم اختيار المحكمين في محكمة التحكيم الرياضية (كاس) لنظر قضية معينة؟:


بشكل عام، يتم تقديم طلب التحكيم لتنظره هيئة مكونة من ثلاثة محكمين.


حيث يختار كل طرف محكمًا واحدًا من قائمة المحكمين لدي CAS ، ثم يتفق المحكمان المعينان على العضو الثالث والذي سيكون رئيس اللجنة.


لجأ المهاجم الدولي المغربي عبد الرزاق حمد الله إلي محكمة التحكيم الرياضية كاس ضد نادي النصر السعودي في قضية فسخ تعاقدهم معه من جانب واحد، Mustapha Ennaimi، (CC BY 2.0)، via wikimedia commons. 


في بعض الحالات قد لا يتم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق، وحينها يقوم رئيس قسم التحكيم العادي بهذا الاختيار بدلاً من المحكمين.


أما في حالة إذا كانت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) تنظر استئناف، فإن كل طرف سيختار محكما من جانبه، في حين يتم اختيار رئيس اللجنة من قبل رئيس قسم التحكيم الاستئنافي.


أيضا، يمكن في حالة إذا اتفق الطرفان ، أو إذا رأت CAS هذا مناسبًا، يمكن تعيين محكم واحد، اعتمادًا على طبيعة القضية وأهميتها.


وعلى أي حال.. يجب أن يكون المحكمون مستقلين، أي ليس لديهم صلة خاصة بأي من الأطراف، ويجب أيضا ألا يكونوا قد لعبوا أي دور في القضية المعنية التي سيصدرون قرارهم بشأنها.


كيف تسير إجراءات التحكيم في محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


بمجرد أن يقوم الطرف المدعي طلب التحكيم أو بيان الاستئناف، يجب أن يقوم الطرف المدعي عليه بالرد فورا وتقديم رده إلى محكمة التحكيم الرياضية (كاس).


يتبع ذلك تبادل لبيانات القضية من الطرفين، ومن ثم يتم استدعاء الأطراف إلى جلسة استماع للاستماع وتقديم الأدلة والمرافعة في قضيتهم.


ويتم إرسال الحكم النهائي إلى الأطراف بعد بضعة أسابيع من الجلسة الأخيرة، ما لم يتم النطق به في نفس اليوم (بموجب إجراءات الاستئناف).


ما هو القانون الذي تطبقه محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


في سياق التحكيم العادي، للأطراف الحرية في الاتفاق على القانون الواجب التطبيق على النزاع.

إذا أصدرت لجنة انضباط في اتحاد محلي للعبة عقوبة ضد لاعب، فإن التحكيم هنا سيتم بناء على لائحة هذه اللجنة نفسها والتأكد من أنه تم تطبيقه بشكل صحيح.


أما في حالة عدم وجود مثل هذا الاتفاق على القانون الذي سيتم تطبيقه، يتم تطبيق القانون السويسري.


أما في سياق الاستئناف، يحكم المحكمون على أساس لوائح الهيئة المعنية بالاستئناف ، وبشكل فرعي ، قانون الدولة التي يقع فيها مقر الهيئة ((علي سبيل المثال: أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد القطري لكرة القدم ايقاف لاعب ما، هنا يكون التحكيم بناء على لائحة لجنة الانضباط القطرية نفسها)).


كم تبلغ تكلفة التحكيم أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


يتضمن الإجراء العادي دفع تكاليف وأتعاب المحكمين، والتي تصفها المحكمة بأنها: (متواضعة نسبيًا)، وتكون محسوبة على أساس جدول رسوم ثابت، بالإضافة إلى حصة من تكاليف التقاضي أمام كاس CAS.


وتكون القضايا التأديبية ذات الطابع الدولي التي يتم الحكم فيها في درجة الاستئناف مجانية ، باستثناء رسوم مكتب المحكمة الأولية البالغة 1000 فرنك سويسري.


ما هي مدة التحكيم أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


مدة التحكيم العادي تستغرق ما بين 6 و 12 شهرًا.


أما بالنسبة للاستئناف ، يجب إعلان قرار التحكيم في غضون ثلاثة أشهر بعد نقل الملف إلى هيئة المحكمين.


وفي الحالات العاجلة، وبناء على طلب يقدمه الطرف صاحب المصلحة، يجوز لمحكمة التحكيم الرياضية (كاس) في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا، الأمر باتخاذ تدابير مؤقتة أو تعليق تنفيذ قرار مستأنف ضده.


هل إجراءات محكمة التحكيم الرياضية (كاس) سرية؟:


إجراءات التحكيم العادية سرية. الأطراف والمحكمون وموظفو محكمة التحكيم الرياضية ملزمون بعدم الكشف عن أي معلومات تتعلق بالنزاع.


شعار محكمة التحكيم الرياضية (كاس).


ومع أن الاستئناف لا توجد قواعد معينة تحدد مدى سريته، إلا أن المحكمون وموظفو محكمة التحكيم الرياضية لديهم واجب مماثل بالحفاظ على سرية الإجراءات.


ومع ذلك، فبشكل عام يجوز لمحكمة التحكيم الرياضية (كاس) -ما لم يتفق الطرفان على عكس ذلك- أن تنشر الأحكام الخاصة بها.


ما هو مدى إلزامية أحكام محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


يعتبر الحكم الصادر عن محكمة التحكيم الرياضية (كاس) نهائيًا وملزمًا للطرفين من لحظة إرساله.


هذا ويمكن على وجه الخصوص أن يتم إنفاذ هذه الأحكام، وفقًا لاتفاقية نيويورك بشأن الاعتراف بقرارات التحكيم وتنفيذها ، والتي وقعت عليها أكثر من 125 دولة.


هل من الممكن رفع قضية ضد محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


يُسمح باللجوء القضائي ضد محكمة التحكيم الرياضية (كاس)، وذلك برفع دعوى قضائية أمام المحكمة الفيدرالية السويسرية.


ولا يكون ذلك إلا لعدد محدود جدًا من الأسباب ، مثل عدم الاختصاص أو انتهاك القواعد الإجرائية الأولية (مثل انتهاك الحق في محاكمة عادلة) أو عدم التوافق مع السياسة العامة.


ما هو المقصود بوساطة محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


الوساطة هي إجراء غير ملزم وغير رسمي.


يتم بناءً على اتفاقية الوساطة التي يتعهد فيها كل طرف بمحاولة التفاوض بحسن نية مع الطرف الآخر، وذلك بمساعدة وسيط من محكمة التحكيم الرياضية CAS، بهدف تسوية قضية متعلقة بالرياضة.


كيف تقوم محكمة التحكيم الرياضية (كاس) بالوساطة؟:


في البداية يوجه الطرف الذي يرغب في بدء إجراءات الوساطة طلبًا كتابيًا إلى مكتب محكمة التحكيم الرياضية CAS.


بعد ذلك ، يتم تعيين الوسيط من قبل الأطراف، وذلك من بين قائمة وسطاء محكمة التحكيم الرياضية CAS.


وفي حالة عدم وجود أي اتفاق، يتم تعيين الوسيط من قبل رئيس CAS بعد التشاور مع الأطراف.


تتم إجراءات الوساطة بالطريقة التي يتفق عليها الطرفان.


وفي حالة عدم وجود مثل هذا الاتفاق، يحدد الوسيط الطريقة التي سيتم بها إجراء الوساطة.


ويعمل الوسيط على تسوية القضايا المتنازع عليها بأي طريقة يراها مناسبة، ومن أجل تحقيق ذلك ، سيقترح الحلول.


ومع ذلك، لا يجوز للوسيط أن يفرض حلاً للنزاع على أي من الطرفين.


إذا نجحت الوساطة، يتم إنهاء النزاع بتوقيع الطرفين على تسوية.


أين يقع مقر محكمة التحكيم الرياضية (كاس)؟:


يقع المكتب الرئيسي لـ CAS في لوزان ، سويسرا.


كما يتوفر للمحكمة مكتبان لا مركزيان: أحدهما في سيدني ، أستراليا ، والآخر في نيويورك ، الولايات المتحدة.


المصادر:
١- الموقع الرسمي لمحكمة التحكيم الرياضية كاس (CAS).

author-img
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter

تعليقات