القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي العقوبات الواجب فرضها على لاعبي الأهلي بعد الاعتداء على لاعب بيراميدز محمد الشيبي؟

شهدت مباراة كأس السوبر المصري 2023 بين فريقي الأهلي وبيراميدز واقعة مؤسفة، عندما اعتدي عددا من لاعبي النادي الأهلي على مهاجم فريق بيراميدز محمد الشيبي.

تكالب لاعبي الأهلي على لاعب بيراميدز محمد الشيبي، في مشهد لا علاقة له بكرة القدم أو الرياضة بشكل عام.

وبحسب مصادر صحفية مصرية، لم يتسني لنا في مكتب (قانون كرة القدم) التأكد من صحتها بشكل مستقل.


فقد يقرر الاتحاد المصري لكرة القدم، إحالة لاعبي النادي الأهلي (محمد الشناوي) كابتن الفريق وحارس مرماه، والظهير الأيمن التونسي (علي معلول) إلي لجنة الانضباط، وإن كان الاتحاد ينتظر حاليا تقرير مراقب المباراة.


وقالت ذات المصادر أن إحالة هذا الثنائي يأتي بعد الفيديوهات التي أظهرت توجيه علي معلول صفعة للشيبي علي وجهه، في حين قام الشناوي بركله بالقدم.


الشناوي ذاته موقوف لمدة 3 مباريات في الدوري المصري بعد واقعة مماثلة اعتدي فيها على أحمد حكم لاعب نادي سموحة بدون كرة، وإن كان حكم مباراة سموحة قد أشهر في وجهه البطاقة الحمراء مباشرة، وهو الأمر الذي لم يقم به محمود البنا حكم لقاء السوبر رغم أن الاعتداء كان أمام عينيه، وفي حضرة الحكم المساعد الذي لجأ له الشيبي لمنع لاعبي الأهلي من الاعتداء عليه، وهو ما فشل في تحقيقه الحكم المساعد.


نبحث هنا عن إجابة لسؤال: ((ماهي العقوبات الواجب فرضها على لاعبي الأهلي بعد الاعتداء على لاعب بيراميدز محمد الشيبي؟)).


حالة من الفوضي:


هناك حالة من الفوضي فيما يتعلق بلائحة العقوبات الخاصة بالاتحاد المصري لكرة القدم.


فأحدث لائحة منشورة بشأن الانضباط والاخلاق على الموقع الإلكتروني للإتحاد بتاريخ سنة 2019.


أما الحساب الرسمي للاتحاد على تويتر، فأحدث ما ينشره تعديل لائحة العقوبات بتاريخ يناير 2021، وهو التعديل الذي وكما هو منشور جاء ليتناسب مع ظروف تلك الفترة التي انتشر فيها فيروس كورونا.


وبما إن الاتحاد المصري لكرة القدم لم يعلن عن أي تعديل أو تحديث على هذه اللائحة الأخيرة، فإن المنطقي هو التعامل على أساس أنها اللائحة الحاكمة حاليا.


عقوبات لاعبي الأهلي:


بحسب المادة 1 (البند 6) من لائحة عقوبات الاتحاد المصري لكرة القدم، يعاقب على (ضرب الخصم بدون كرة) بعقوبة مزدوجة تشمل الايقاف لثلاث مباريات وغرامة مالية قدرها 25,000 ألف جنيه.


هذا بالنسبة للاعبين الذين قاموا بالاعتداء فعلا.


أما اللاعبين الذين حاولوا الاعتداء على لاعب بيراميدز، فينطبق عليهم حكم المادة 2 (البند 4) من نفس اللائحة، والتي تنص على عقوبة مزدوجة أيضا هي الايقاف لثلاث مباريات وغرامة مالية قدرها 25,000 ألف جنيه.


فهل سيتم تطبيق هذه العقوبات على لاعبي الأهلي؟ .. نحن في الانتظار.

author-img
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter

تعليقات