القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد تصريحاته بحق نادي النصر .. ماهي العقوبات التي يمكن معاقبة عبد الرزاق حمد الله بها؟.

كانت مجرد جملة لم تستغرق من صاحبها (نجم نادي الاتحاد عبد الرزاق حمد الله) إلا بضع ثوان، لكنها كانت كافية تماما لإثارة غضب جماهير نادي النصر، ذو الشعبية الواسعة في السعودية، والتي طالبت بمعاقبة المهاجم المغربي الجنسية.

عبد الرزاق حمد الله هو الهداف الحالي لدوري روشن السعودي، لقطة شاشة من مقابلته مع قناة SSC الرياضية السعودية.

قال عبد الرزاق حمد الله، ردا على سؤال المذيع له عن تصريح سابق لرئيس نادي الاتحاد السعودي (أنمار الحائلي) قال فيه أن عبد الرزاق حمد الله وقع عقد للتجديد مع نادي الاتحاد على بياض دون أن ينظر إلي قيمة العقد.. فما هي الأسباب التي دفعته لتوقيع هذا العقد الذي يجعله يستمر لمدة سنتين مع نادي الاتحاد؟.

((لأنه في رجال في هذا النادي)).

كانت تلك العبارة القوية سببا في حالة غضب من كل مشجعي نادي النصر، فهذه العبارة تعني بحسب عبد الرزاق حمد الله أن ناديه السابق النصر (عكس ذلك).

ما أصل النزاع بين حمد الله والنصر؟:

الفيديو المثير للجدل لعبد الرزاق فتح الله، والذي اعتبرته جماهير نادي النصر مسيئا لناديها وإدارته.

كان ذلك مساء الثالث والعشرين من نوفمبر سنة 2021.

نادي النصر السعودي يصدر بيانا جاء فيه: ((أنهت إدارة النصر التلاقة التعاقدية مع اللاعب المغربي عبد الرزاق حمد الله)).

وأضاف النادي في بيانه ليلتها: ((بسبب قانوني مشروع، وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويحتفظ نادي النصر بجميع الحقوق المالية والقانونية المترتبة على ذلك أمام الجهات القضائية المختصة)).

ومنذ ذلك التاريخ، بدأت رحلة نزاع قانوني طويلة بين اللاعب وناديه السابق.

هل يمكن عقاب عبد الرزاق حمد الله بسبب تصريحاته:

بفحصنا (لائحة الانضباط والاخلاق) المعتمدة في الاتحاد السعودي لكرة القدم والصادرة سنة 2022، نجد ما يلي.

المادة (50) بعنوان (الإساءة الإعلامية)، ونجد فيها:

يمنع على أي شخص القيام بأي إساءة إعلامية باستخدام وسائل الإعلام مثل الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي والبيانات الإعلامية والتصريحات. 

""لذا ينبغي أولا أن تعتبر لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم أن تعتبر هذه التصريحات من جانب عبد الرزاق حمد الله إساءة إعلامية بحق نادي النصر "".

الفقرة الأولى من نص المادة 50 من لائحة الانضباط والاخلاق.

في هذه الحالة قد يعاقب عبد الرزاق حمد الله بسبب تصريحاته وفقا لأي من هذه البنود التالية بحسب تقدير لجنة الانضباط والأخلاق.

  • البند 4: إذا كان التصريح أبا كان نوعه إثارة للرأي العام أو .... ، يعاقب المخالف بغرامة مالية لا تزيد عن (80,000) ثمانين ألف ريال.
  • أو البند 5: بالنسبة إلى المخالفات الجسيمة (كالتجريح والإساءة والاتهام (يعاقب المخالف): بحسب النقطة 2 من هذا البند: ((يعاقب بالايقاف عن المباريات لمدة لا تزيد عن سنة وغرامة مالية قدرها (300.000) ثلاثمائة ألف ريال.

هذا ويجوز بالإضافة إلى العقوبات الواردة أعلاه، يجوز للجنة أن تفرض على المخالف عقوبات إضافية بموجب المادتين 10 و11 من اللائحة.

ولا يشترط أن يتقدم نادي النصر بشكوى ضد عبد الرزاق حمد الله، بل يمكن للجنة أن تتصدى للنظر في التصريحات بمفردها.

التقرير من إعداد: مكتب الأستاذ محمد علام للقانون الرياضي.

author-img
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter

تعليقات